اضطرابات الكلام وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الابتدائية

Abstract

ملخص البحث هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين اضطراب الكلام وانخفاض الثقة بالنفس ونهجت المنهج الوصفي التحليلي واختيرت العينة بالطريقة العشوائية العنقودية وبلغت 150 تلميذا وأستخدم في الدراسة ـ استمارة ملاحظة اضطرابات الكلام . وكذلك مقياس الثقة بالنفس للأطفال . وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1-إن اضطراب الكلام من الاضطرابات الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة سبها حيت بلغت نسبة انتشار اضطراب الكلام 29,5% . 2- توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين اضطراب الكلام وانخفاض الثقة بالنفس .

Description

Keywords

اضطرابات، الكلام ، الثقة بالنفس، اضطرابات الكلام

Citation